تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > about

نبذة عن الشركة

شركة تنمية نفط عُمان هي الشركة الرائدة في مجال استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما في سلطنة عُمان؛ فنحن مسؤولون عن إنتاج النسبة الأكبر من النفط الخام والغاز الطبيعي في البلاد. ولكن الأهم من ذلك أننا نركز على تحقيق التميز والنمو وإيجاد قيمة مستدامة داخل صناعتنا وخارجها على حد سواء.
 

تعد الشركة ملكاً لحكومة السلطنة بنسبة ٦٠٪ من الأسهم، بينما تتوزع بقية الأسهم بين شركة شل الهولندية الملكية (٣٤٪)، وشركة توتال (٤٪)، وشركة بارتكس (٢٪) وقد عُثِر على أول كمية اقتصادية من النفط في عام ١٩٦٢ وصدّرت أول شحنة من النفط في عام ١٩٦٧.

وتعمل الشركة في مناطق امتيازها التي تبلغ مساحتها حوالي ٩٠ ألف كيلومتر مربع - أي ما يعادل ثلث المساحة الجغرافية للسلطنة - وتمتلك حوالي ١٣٠ حقلاً لإنتاج النفط، و١٤ حقلاً لإنتاج الغاز الطبيعي، وأكثر من ٨ آلاف بئر، ويبلغ عدد موظفيها أكثر من ٨,٥٠٠​ موظف من ٦٤ جنسية مختلفة، في حين يبلغ عدد موظفي الشركات المتعاقدة معها أكثر من ٤٥ ألف موظف.

وتهدف الشركة في المقام الأول إلى المساهمة بشكل فاعل يتوخى المسؤولية ويراعي السلامة في استكشاف الهايدروكربونات وإنتاجها وتطويرها وتخزينها ونقلها في السلطنة.

​​​​​
تحقيق التميّز لكوادرنا

تطمح الشركة إلى تحقيق أعلى مراتب الأداء، واضعة نصب عينيها تحقيق فوائد طويلة المدى للمساهمين والموظفين والمجتمع العماني، بما يتوافق والمبادئ الراسخة للشركة المتمثلة في الصدق والأمانة والاحترام.

هذا النهج الذي تسير عليه الشركة يرتكز على رؤيتها المتمثلة في "أن يشار إلينا بالبنان بما لدينا من مواهب بشرية متميزة وما نحققه من فوائد لعمان وأهلها وذوي الشأن."

 

وتوفر الشركة لجميع الموظفين بيئة عمل آمنة وصحية، كما تهيئ لهم الظروف الملائمة للعمل وتدفع لهم رواتب تنافسية.

وتولي كذلك اهتماماً خاصاً بتوظيف العمانيين وتدريبهم وتطوير مهاراتهم، وتحترم حقوق جميع الموظفين بما يتوافق وقانون العمل العماني. ويعمل فريق التنوع والاندماج بالشركة، والذي يتكوّن من ٢٠ موظفاً، على إرساء بيئة عمل صحيّة وخالية من المضايقات والتمييز. وتتمثل مهمة الفريق في رفع مستوى التنوّع والاندماج في الشركة والتأكيد على الفوائد التي يحققها وجود موظفين من خلفيات ثقافية متنوعة وتعزيز التأثير الإيجابي على أدائهم الوظيفي.

 

ولا تنفك الشركة تسعى جاهدة لمراعاة مبادئ حسن الجوار والعمل بنهج مستدام يراعي البيئة، كما تسعى للتعامل مع الشركات المتعاقدة بشفافية ونزاهة من خلال المناقصات التنافسية المفتوحة، وتستثمر كذلك في مشاريع لدعم المجتمع المحلي.

وأصبحت شركة تنمية نفط عُمان من الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال الاستخلاص المُعزّز للنفط، ويُعزى ذلك إلى قاعدة الموجودات الناضجة وجغرافية عُمان ذات الطبيعة الصعبة والمتنوّعة. وتوظف الشركة حالياً ثلاث تقنيات للاستخلاص المُعزّز للنفط وهي الأسلوب الحراري والأسلوب الكيميائي والحقن بالغاز الخلوط.

برنامج "ليين"

بهدف تحقيق الاستدامة في العمل، دشنت الشركة برنامج "ليين" لتبسيط عمليات الشركة والحد من الهدر والقضاء على أوجه القصور في الكفاءة وتجنّب ازدواجية الأنشطة. ​