تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > business-with-pdo > legal-ethics

الجوانب القانونية والأخلاقية

صدر أول بيان لمبادئ العمل العامة للشركة في عام ١٩٨٤ وصدرت أحدث نسخة منه في يناير عام ٢٠١٣.
مقدمة

هذه المبادئ ليست جديدة على الشركة حيث كانت مضمنة بشكل مباشر أو غير مباشر، حتى قبيل عام ١٩٨٤، في المنهجية الإدارية للشركة، وسياسة شؤون الموظفين، وقوانين السلامة، وبرامج تنمية القوى العاملة، وغيرها من النظم الإدارية.

ويتضمن البيان القيم التي يقوم عليها المجتمع العماني كما بينها النظام الأساسي للدولة الصادر في عام ١٩٩٦.

​​
الأهداف

تتجسد أهداف الشركة في المشاركة بفاعلية ومسؤولية وسلامة في مجال استكشاف الهايدروكربونات وإنتاجها وتطويرها وتخزينها ونقلها في سلطنة عُمان. وتسعى الشركة لتحقيق أفضل معايير الأداء مع العزم على تقديم المزيد من الفوائد طويلة الأجل للمساهمين وموظفيها وللمجتمع العماني بأكمله.

المسؤوليات

تُعد المسؤوليات التي تقع على عاتق الشركة مترابطة بشكل أو بآخر وتصب في صالح الأطراف التالية:

  • تجاه المساهمين

     

    تتمثل مسؤوليتها تجاه المساهمين في حماية استثماراتهم ومصالحهم وتطويرها بشكل يتوافق مع أهدافهم وإرشاداتهم، وتشغيل عملياتها بشكل مربح وفعّال من حيث التكلفة واضعين في الاعتبار واجب الرعاية الواضح والمهم الذي يجب أن توليه الشركة في تعاملاتها مع استثمارات المساهمين ومصالحهم. كما تزوّد الشركة المساهمين بشكل دائم ومعقول بمعلومات حول العمليات النفطية.

  • تجاه الموظفين

     

    توفير بيئة عمل آمنة وصحية وشروط خدمة مناسبة وتنافسية لجميع الموظفين، كما تتمثل مسؤولية الشركة في احترام حقوق الموظفين حسب ما نص عليها النظام الأساسي للدولة.

    ومع الأخذ في الاعتبار بمبدأ تكافؤ الفرص، تسعى الشركة إلى تطوير خبرات موظفيها ومهاراتهم على النحو الأمثل، وتولي اهتماماً خاصاً بعمليات التوظيف والتدريب للكوادر العمانية.

    كما تمد جسور التواصل مع الموظفين للإفصاح عن اهتماماتهم بطريقة تراعي السرية.

  • تجاه الأطراف التي نعمل معها

    تسعى الشركة إلى إنشاء علاقات ذات منفعة متبادلة مع المتعاقدين والموردين والشركات الأخرى التي نعمل معها في استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما في السلطنة، وتشجيع أداء العمل وفقاً لهذه المبادئ.

  • تجاه المجتمع

     

    استرشاداً بالتوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – تتحلى الشركة بالمسؤولية وتراعي مبادئ المواطنة الحقة بالسلطنة، وتتقيّد بالقوانين المتعلقة بمجال عملها والمبادئ المضمنة في النظام الأساسي للدولة، وتولي جل اهتمامها بالصحة والسلامة والبيئة التزاماً منها بالمساهمة في التنمية المُستدامة للبلاد.

  •  

ولا ينظر إلى هذه المجالات الأربع نظرة منفصلة عن الأخرى، حيث أن من واجب إدارة الشركة أن تقيّم أولوياتها باستمرار والاضطلاع بالمسؤوليات على النحو الأفضل وفقاً للظروف الراهنة على أساس ذلك التقييم.​​​

النزاهة في العمل

ترتكز منهجية الشركة على الصدق والنزاهة والإنصاف في جميع جوانب أعمالها، وبالمقابل فإنها تتوقع الأمر ذاته في معاملاتها مع المتعاقدين والموردين. وتقوم سياسة التعاقد الخارجي للشركة على أساس المناقصات المفتوحة والتنافسية، أينما أمكن، مع وجود إجراءات شفافة تتيح للمتعاقدين والموردين المؤهلين الحصول على فرص متساوية. ولن توافق الشركة على أو تقبل أو تدفع أي رشاوى بأي شكل من الأشكال سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. كما تطالب موظفيها والمتعاقدين معها ومورديها بالعمل وفقاً لذلك.

على الموظفين عدم استغلال منصبهم بالشركة أو معلومات حصلوا عليها أثناء عملهم لتحقيق أغراضهم الشخصية أو مصالح غيرهم، ومن الواجب عليهم الإبلاغ عن أية مصالح خارجية والتي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تضارب مع مصلحة الشركة أو تضعهم في علاقة تجارية مع الشركة بشكل مباشر أو غير مباشر.

يجب أن تخضع جميع التعاملات التجارية التي تتم نيابة عن الشركة للرقابة والتدقيق وأن تكون مُفصلة بشكل واضح في حسابات الشركة وفقاً للإجراءات والمعايير المعمول والمعترف بها، كما سيتم تطبيق أكثر المعايير صرامة للحفاظ على نزاهة حسابات الشركة.

 

الإبلاغ عن المخالفات

 هاتف: ٢٤٦٧٥٧١٢

فاكس: ٢٤٦٧٤٥١٦

البريد الإلكتروني: blowthewhistle@pdo.co.om

ص. ب. ٨١، الرمز البريدي: ١٠٠

الشركة والمجتمع
  • الشركة

    تسعى الشركة دائماً إلى العمل وفقاً لقوانين السلطنة بطريقة مسؤولة اجتماعياً، ولا تمتلك الشركة أي آراء سياسية سواءً على الصعيد الوطني أو الدولي للتصريح بها، وتمتنع عن المشاركة والتدخل في القضايا السياسية. ولن تقوم بدفع أي مبالغ ذات دوافع أو مبنية على دوافع ذات طبيعة سياسية سواءً في إطار دولي أو محلي. ومع ذلك للشركة حق مشروع ومسؤولية في إبداء آرائها في قضايا من شأنها التأثير على مصالح الشركة وموظفيها والمساهمين، أو في مسائل تخص الصالح العام حيث يكون لدى الشركة مساهمة تقدمها مبنية على معرفتها تلك.

    وتدرك الشركة تماماً بأن التعاون المشترك مع حكومة السلطنة يُمكّن الشركة من زيادة قدرتها على المساهمة في عمليات الاستكشاف وتطوير مصادر السلطنة من الهايدروكربونات وبالتالي تحقيق أهدافها المنشودة.

     

  • المجتمع

    تؤمن الشركة أن أهم مساهمة يمكن أن تقدّمها للتنمية الاجتماعية والمادية للسلطنة هي في تأدية أنشطتها الأساسية بأكبر قدر من الفعالية والكفاءة. وهي بذلك تسعى لتعزيز اقتصاد السلطنة من خلال إشراك المؤسسات المحلية في أعمالها حيثما كان ذلك مناسباً ومجدياً اقتصادياً. إضافة إلى ذلك تدرك الشركة مسؤوليتها تجاه تبني موقف بنّاء من المسائل الاجتماعية التي ربما لا تتعلق مباشرة بعملها. ولا يُمكن للشركة ولا يحق لها أن تستبق أنشطة حكومة السلطنة في توفير وحفظ البنية الأساسية الاجتماعية والمرافق والخدمات غير أنه يمكنها، من خلال استشارة مجلس الإدارة بالشراكة مع حكومة السلطنة، اغتنام الفرص للتطوير المجتمعي والتعليمي أو من خلال برامج التبرعات الخيرية ومشاريع التنمية الاجتماعية التي تقام ضمن منطقة امتياز الشركة، وكل ذلك لتعزيز الظروف المعيشية لكافة المواطنين في السلطنة.

الصحة والسلامة والبيئة

تلتزم الشركة بأداء عملها بطريقة تحافظ فيها على صحة وسلامة موظفيها وموظفي متعاقديها والأشخاص الآخرين المتأثرين بنشاطاتها إضافة إلى حماية البيئة وخفض التلوث والسعي نحو تطوير الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية. وبامتثال تام لقوانين السلطنة، فإن الشركة تلتزم بسياسة تعتمد على التطوير المنهجي والمستمر في الإجراءات المتبعة لحماية الصحة والسلامة والبيئة لكل من قد يتأثر بأنشطة الشركة. وستطبّق الشركة معايير وإجراءات صارمة متى ما ارتأت ضرورة لذلك، كما تتوقع من المتعاقدين معها وتحثّهم – في السياقات المناسبة – على تبني الأهداف ذاتها في قيامهم بأعمالهم.

وأعدت الشركة سياسة للحفاظ على الصحة والسلامة والبيئة والتي توّجه مسار العمل وتؤكد على أنها تشكل جزءاً أساسياً ومهماً كما هو الحال مع باقي أهدافها التجارية.

التواصل الفعّال

وتدرك الشركة تماماً أهمية أنشطتها للسلطنة بشكل عام وللأفراد – سواءً موظفين أو غيرهم – بشكل خاص وكذلك أهمية التواصل الفعّال، ولذلك تحرص الشركة على الإفصاح عن أنشطتها التي تهم الأطراف المعنيّة المخولة قانونياً، مع الالتزام بأي اعتبارات يمكن أن تمليها دواعي السرية الضرورية لحماية مصالح الشركة أو مصالح الأطراف الأخرى.

التقيد بالمبادئ العامة للعمل

وتنطبق مبادئ العمل على جميع المعاملات التجارية الخاصة بالشركة، سواءً كانت كبيرة أو صغيرة، وتنطبق أيضاً وبشكلٍ متساوٍ على عملية صناعة القرار للشركة والسلوك المُتوقّع من الموظفين في تسيير أعمالها.

وكما هو معلوم، فإن الفعل أبلغ من القول، ويمكن صون سمعة الشركة بالالتزام بالقوانين المعمول بها في السلطنة ومبادئ العمل. وتشجّع الشركة شركاءها في الأعمال التجارية على ذلك.

كما تُشجّع الشركة الموظفين على إظهار المهارات القيادية والتحلي بالمسؤولية وروح العمل الجماعي والإسهام من خلال هذه السلوكيات في تعزيز نجاح الشركة العام.

ومن مسؤوليات الإدارة أن تكون مثالاً يحتذى للموظفين، وضمان وعي جميع الموظفين بمبادئ العمل والتصرّف وفقاً لهذا البيان.

وتتمثل مسؤولية الإدارة أيضاً في مد جسور التواصل مع الموظفين بسرية وأمانة تامة لرفع شكاويهم ومخاوفهم والإبلاغ عن حالات عدم الالتزام. ويلتزم الموظفون بدورهم بالإبلاغ عن أية انتهاكات للمبادئ العامة للعمل.

 

لقد ترسخت المبادئ العامة للعمل كبنية أساسية لآلية سير العمل ومن الضروري أن نسترشد بهذه المبادئ في عملنا وبذلك نعكس صورة مُشرّفة للشركة تتمثل في قيم راقية كالإنصاف والاحترافية والنزاهة والشفافية.