تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > community > community-relations

علاقات المجتمع

تقوم رؤية علاقات المجتمع على إرساء شراكة مع المجتمع من أجل الحفاظ على الترخيص الاجتماعي للشركة للعمل في منطقة امتيازها، وتحقيق تنمية مستدامة، والحد من آثار عملياتها، وتأسيس علاقة وطيدة مع ذوي الشأن؛ فضلاً عن تعزيز الموارد والكفاءات التي تتطلبها أنشطة فريق علاقات المجتمع.
 

لقد رسمت دائرة علاقات المجتمع خطة بعيدة المدى تحدد مواطن القوة في الشركة، وتعمل على الارتقاء بها تحقيقاً لقيمة أكبر للمجتمع المحلي في منطقة الامتياز، وهو ما من شأنه أن يحافظ على الترخيص الاجتماعي. وتهدف الخطة كذلك إلى أن تكون لدى الشركة علاقة تتميز بالتواؤم والانسجام والعطاء والبناء مع المجتمعات وكافة ذوي الشأن الرئيسيين الذين لهم صلة بحركة التنمية كالوزارات والهيئات العامة المعنية بتقديم الخدمات.

​​
كيف تسهم دائرة علاقات المجتمع في إنجاح أعمال الشركة؟
  • تسهم في الحفاظ على الترخيص الاجتماعي للشركة في منطقة امتيازها من خلال إيجاد قيمة مستدامة للمجتمع.
  • التقليل من آثار عمليات الشركة على المجتمع والتي تشمل مخاطر الصحة والسلامة والبيئة وذلك من خلال إشراك المجتمع في المشاريع والعمليات مبكراً.
  • تعزيز التأثير الإيجابي والفوائد المتعلقة بعمليات الشركة.
  • إدارة القضايا المجتمعية المتعلقة بعمليات الشركة وحلها.
  • إيجاد سبل للتواصل المتبادل مع ذوي الشأن المعنيين.
  • تعزيز سمعة الشركة من خلال رفع مستوى التوعية في المجتمع المحلي حول دور الشركة الفاعل في رفد الاقتصاد ومساهماتها الإيجابية بوصفها شركة تراعي حسن الجوار.
​​​​​
 

وبالنظر إلى الوضع الراهن والحاجة إلى التغيير ومقارنة ذلك برؤية دائرة علاقات المجتمع، حددنا عدداً من القواعد لتشكل المجالات الأساسية. ولتحقيق كل مجال من هذه المجالات، تقود دائرة علاقات المجتمع عدة مبادرات تشمل ما يلي:

١.إنجاز العمل: والذي يشمل، على سبيل المثال، العمل مع فرق المشاريع الكبرى لتحديد تأثير هذه المشاريع على المجتمع وإدارتها، إضافة إلى تحديد خصائص المجتمع في مناطق العمليات.

٢.التواصل مع ذوي الشأن: تطوير الكفاءات والقدرات للسلطات المحلية حول عمليات الشركة وإجراءاتها وطرق التعاون معها وتشكيل لجنة تهدف إلى التواصل مع ذوي الشأن وإعلامهم بتطور المشاريع ومناقشة قضايا المجتمع واحتياجاته.

 

٣.التعاون والتطوير: التعاون مع مختلف الدوائر بالشركة لدعم إنجاز المشاريع والعمليات المتعلقة بها دون تأخير عمليات الشركة أو إلحاق ضرر بالمجتمعات المحلية.​​

​​
 

٤.المنافع للمجتمع: قدّم فريق علاقات المجتمع الدعم لعدد من المبادرات التي تخدم المجتمعات المحلية في منطقة الامتياز الشركة، ومنها:

  • نقل المياه: دأبت الشركة على توصيل المياه الصالحة للشرب لعدد من المنازل وعزب الإبل في المجتمعات المحلية في شمال منطقة الامتياز وجنوبها، بتكلفة بلغت أكثر من ٥ ملايين دولار أمريكي سنوياً.
  • تمهيد الطرق: تعنى دائرة علاقات المجتمع بتمهيد أكثر من ٦٠٠ كيلومتر من الطرق وفق برنامج سنوي محدد.
  • تعيين مراقبين: توظف دائرة علاقات المجتمع حوالي ألف مراقب سنوياً من المجتمعات المحلية الواقعة بالقرب من عمليات الشركة بشكل مؤقت وذلك للعمل على حراسة مناطق أنشطة المسح الزلزالي والحفر التابعة للشركة. ويخضع هذا البرنامج حالياً للمراجعة لإدخال المزيد من التحسينات ووضع معايير جديدة لضمان الإنصاف في توزيع الأدوار والتقيد بالإجراءات العامة.
  • تقييم الطلبات من المجتمع: تستلم دائرة علاقات المجتمع طلبات الدعم من المجتمع وذوي الشأن وتقوم بتقييمها وإيصالها للدوائر المعنية، حيث تطرح على لجنة الهبات والتبرعات أو لجنة الاستثمار الاجتماعي بالشركة.
  • متابعة تنفيذ مشاريع الاستثمار الاجتماعي في مناطق الامتياز: ويتم ذلك بالتعاون مع الجهات المحلية المعنية والشركات المتعاقدة المسؤولة عن عمليات التنفيذ.
  • برنامج البعثات الدراسية: تقدم الشركة ٢٠٠ بعثة سنوياً لأبناء المجتمع المحلي للدراسة في إحدى الجامعات أو الكليات داخل السلطنة لمدة ٥ سنوات. ويحق للطالب اختيار أي جامعة/كلية والتخصص الذي يرغب في دراسته.
  • دعم عملية تخصيص الأراضي في منطقة الامتياز: وذلك لتفادي تخصيص أراضي تقع في مناطق عمليات الشركة الهامة الآن أو مستقبلاً.
​​