تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > community > national-objectives

 الأهداف الوطنية

يعمل فريق الأهداف الوطنية بالشركة عن كثب مع وزارة القوى العاملة والشركات المتعاقدة لدى الشركة ومعاهد التدريب المحلية للحد من أعداد المواطنين الباحثين عن عمل من خلال تدريب الشباب في القطاع المهني.
التعمين والتدريب

نجحت الشركة في توفير أكثر من ٣٠ ألف فرصة عمل وتدريب وإعادة إستيعاب للمواطنين منذ عام ٢٠١١، وذلك من خلال برنامج الأهداف الوطنية.

يهدف برنامج الأهداف الوطنية إلى تحقيق قيمة مضافة للعمانين العاملين في قطاع النفط والغاز والقطاعات الأخرى. وتهدف الشركة من تدريب هؤلاء الشباب ودعمهم إلى تطوير مهارات القوى العاملة الوطنية عبر برامج تدريبية وتعليمية في مختلف المجالات المهنية مثل الكهرباء والميكانيكا واللحام. وعلى سبيل المثال، أكمل حوالي ٢٠٠ عماني التدريب بنجاح على مهارات اللحام وفق المستوى ٦ جي الأعلى والمعتمد دولياً، وبدؤوا العمل لدى شركات متعاقدة مع الشركة.

​​
 

ومن المهم التأكيد على أن برامج التدريب الفني التي تدعمها الشركة معتمدة دولياً، ويتخرج المتدربون منها بشهادات دولية أيضاً. وقد عملنا مع العديد من الشركات الصغيرة والكبيرة بهدف رفع مستويات التعمين في الشركات المتعاقدة معنا، وعلى مستوى السلطنة عموماً. وتركز أغلب برامج التدريب على مجالات يكثر عليها الطلب في القطاع ولكن نسبة التعمين فيها منخفضة؛ وهكذا نحقق قيمة مضافة ونحتفظ بها داخل البلاد.

لمزيد من المعلومات الرجاء التواصل معنا عبر:

National.Objectives@pdo.co.om

أهداف التدريب

الهدف الرئيسي للفريق هو تحقيق القيمة للبلاد من خلال تعزيز توظيف العمانيين الماهرين في الشركات المتعاقدة مع الشركة، وفي قطاع النفط والغاز عموماً، كما نهدف إلى إحداث نقلة نوعية في مجال التعمين، وإبراز ما هو ممكن حقاً، والدفع قدماً بالقطاع حتى يحدث فارقاً إيجابياً مستداماً في النتائج.

الشركات المتعاقدة بتوظيف عدد من العمانيين بناء على متطلبات التعمين فيها؛ وهذا الالتزام يعكس عدد الشباب الذين يدربهم برنامج الأهداف الوطنية. وعليه، لا يبدأ الشاب التدريب إلا بعد التوقيع على عقد (التدريب من أجل التوظيف). وفي الأساس، يهدف التدريب إلى رفد القطاع الخاص بحاجته من الكوادر العمانية الماهرة، فضلاً عن العمل مع الشركات العاملة في هذا القطاع لتأمين الوظائف للباحثين عن عمل المسجلين رسمياً.

ومنذ تدشين هذا البرنامج في عام ٢٠١١، ساهمت الشركة في إيجاد أكثر من ٣٠ ألف فرصة عمل وتدريب وإعادة إستيعاب للعمانيين لدى الشركات المتعاقدة.

فيما يلي توضيح لخطوات اختيار البرنامج التدريبي والمتدربين:
  • تحدد الشركة الفرص الممكنة لتطوير العمانيين.
  • "تلتزم" الشركات المتعاقدة بتوظيف عدد من المتدربين بعد نجاحهم في اجتياز برنامج تدريبي معتمد.
  • تحديد جهة تدريب معتمدة تطرح البرنامج المناسب وتستوعب العدد المناسب من المتدربين، ثم تبرم الشركة عقداً مع تلك الجهة حسب الإجراءات والمعايير التعاقدية المعتمدة في الشركة. ويجب أن تكون جهات التدريب حاصلة على التراخيص اللازمة من وزارة القوى العاملة. وتخضع الجهات للتقييم وفق عدة أمور كمرافق التدريب والمعدات المستخدمة ومؤهلات المدربين ومعايير الصحة والسلامة والبيئة.
  • تختار الشركة المتدربين من قاعدة بيانات الباحثين عن عمل الخاصة بوزارة القوى العاملة.
  • تجري الشركات المتعاقدة "الملتزمة" بالتوظيف مقابلات مع المرشحين لبرنامج التدريب وتوقع مع المقبولين عقوداً للتدرب من أجل التوظيف.
  • يحضر المتدربون البرنامج الذي تدعمه الشركة وتعتمده وزارة القوى العاملة.
  • تطرح الشركات المتعاقدة وظائف بدوام كامل لمن يتخرج من البرنامج التدريبي بنجاح. وسيواصل فريق من الشركة متابعة هؤلاء الشباب في بيئات عملهم لمدة سنة لضمان حصولهم على الوظائف والمسؤوليات المناسبة وفق ما تدربوا عليه.
إنجازاتنا بموجب الاستراتيجية

منذ تدشين برنامج الأهداف الوطنية، دربت الشركة شباباً عمانيين في مجالات مختلفة كالكهرباء والميكانيكا وتشغيل أجهزة القياس وتركيب الأنابيب وتركيب السقالات وتشغيل أجهزة حفر الآبار. في البداية كان التدريب مبنياً على التوظيف في قطاع النفط والغاز، ويستهدف المجالات التي تنخفض فيها نسبة التعمين لكن الطلب عليها مرتفع.

ومنذ عام ٢٠١١ أسفرت معدلات النجاح ومعدلات التناقص في البرامج التي تدعمها الشركة عن توسع أنشطة التدريب حتى صارت تشمل مجالات أخرى بناء على حاجة الشركات المتعاقدة والمجالات التي تواجه فيها تحديات بشأن التعمين. ولذلك تدعم الشركة حالياً برامج تدريب في مجالات فنية وأنشطة الحفر والهندسة الطوبوغرافية والمدنية.

وبدأنا بالتركيز حصراً على خريجي الثانوية العامة، لكن الجهود تنامت حتى أضحت تشمل الطلبة الذين لم يواصلوا مشوارهم الدراسي والخريجين الجامعيين الذين يحملون شهادات الدبلوم، وذلك بهدف استقصاء مختلف الفئا​ت الباحثة عن عمل. بالإضافة إلى ذلك، تكثف الشركة جهودها على برامج تدريبية تخصصية غير مسبوقة وتعدّ الأولى إقليمياً؛ ومثال ذلك التزام الشركة بتدريب ٤٠٠ شاب عماني لتأهيلهم في مجال اللحام وفق المستوى ٦ جي المعتمد من معهد اللحام البريطاني، وأضحى معهد التدريب في السلطنة الأول الذي يعتمده معهد اللحام البريطاني خارج حدود المملكة المتحدة.​

 

بالإضافة إلى ذلك، فإننا نعمل عن كثب مع باقي القطاع لترقية معايير التدريب في السلطنة. ومن خلال عدة أنشطة تفتيش وتدقيق تمكنا من تحسين المعايير في المعاهد التدريبية الخاصة التي نتعامل معها.

منذ عام ٢٠١١، تنامى فريق الأهداف الوطنية حتى أصبح يعمل مع فرق المشاريع بالشركة لتضمين أهداف التعمين في المستندات التي تسلم قبل إرساء المناقصات. كما أن الفريق يشارك في التخطيط الذي يسبق إرساء العقود، وتحديداً خلال مرحلة تحديد مجال العمل؛ حيث تُحدد فرص العمل والتدريب المستقبلية من أجل تخصيصها للعمانيين وحجزها مبكراً. واتسع نطاق هذه العملية حتى أصبحنا نعمل مع الجهات الحكومية المعنية والشركات المتعاقدة للتركيز على ترجمة خطط التعمين إلى واقع ملموس.

علاوة على ذلك، تنامت أنشطة برنامج الأهداف الوطنية خلال عام ٢٠١٤؛ حيث وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع النفط والغاز وتطويرها. فمثلاً، نظراً لكثرة العمليات في مجال الكهرباء أسندت عدة مشاريع لعدد من هذه المؤسسات المتخصصة في هذا المجال. ومن خلال مذكرة التفاهم المشار إليها ستتمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تعزيز مهاراتها بالعمل مع شركات كهرباء أضخم وتحت إشراف مباشر من شركة تنمية نفط عُمان.​