تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > community > social-investment

 الاستثمار الاجتماعي

من أهم عوامل نجاحنا علاقة العمل الوثيقة بين الشركة والمجتمعات التي نعمل في محيطها، وكل الجوانب الاجتماعية في السلطنة. وبهذا الاعتبار صممنا برنامجاً بنّاءً للاستثمار الاجتماعي لتنفيذ مبادرات بالتعاون مع حكومة السلطنة.
يركز البرنامج على المساهمة في نمو المجتمعات وتطوير المناطق التي نعمل فيها، تحقيقاً لمنافع مشتركة وبيئة مستدامة لتنفيذ عمليات النفط والغاز.

يقدم البرنامج دعماً مالياً للجمعيات الأهلية بهدف مساعدة ذوي الحاجة في المجتمع كذوي الإعاقة البصرية أو الجسدية، فضلاً عن التركيز الخاص على المشاريع التي ترفد العمانيين بالمهارات التي تمكنهم من الدخول إلى سوق العمل والحصول على مصدر دخل. وهذا المنهج يرسخه طموح الشركة بعيد المدى لتأمين منافع مستدامة للسلطنة إلى جانب تنفيذ الأعمال الأساسية للشركة المتمثلة في استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما

​​​
هدايا الشركة للمواطنين

يمثل العيد الوطني (١٨ نوفمبر) مناسبة سنوية غالية على قلوب العمانيين، وقد دأبت الشركة منذ زمن على تقديم هدايا للمواطنين كل خمس سنوات تزامناً مع احتفالات البلاد بهذه المناسبة، وهي مناسبة لمختلف الفئات.

هدايا الشركة للمواطنين:

​​
المهام والمسؤوليات

تتمثل المهمة الرئيسية للإدارة العليا للشركة في اعتماد مشاريع الاستثمار الاجتماعي التي تنسجم مع المعايير المحددة فيما يلي:

  • التأكد من انسجام المشروع مع الأهداف والمهام الرئيسية للشركة تجاه المجتمع، وكذلك مع سياساتها والخطوط الإرشادية ومعايير الاختيار ومبادئ العمل العامة وسياسات الصحة والسلامة والبيئة.
  • التأكد من اجتياز تصورات المشاريع لمرحلة التقييم والاختيار.
  • تطوير استراتيجية ومراجعة خطة الاستثمار الاجتماعي والأداء الاجتماعي.
  • تحديد متطلبات الاستثمار الاجتماعي والأداء الاجتماعي في الشركة.
  • تقييم الأداء بشكل عام.
  • تعزيز العلاقة الإيجابية مع حكومة السلطنة.
مجالات الاستثمار الاجتماعي

سعياً نحو تحقيق أهدافها للأداء الاجتماعي، حددت الشركة مجالات لتعزيز المنافع المشتركة بين الشركة والمجتمع بناءً على الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، وكذلك التوجه الاستراتيجي للشركة.

خلال عملية التقييم والاختيار ستُصنّف المشاريع مع مراعاة المجالات التالية:

  • التعليم والتدريب
  • الدعم الصحي
  • البيئة
  • المجتمع والثقافة
  • الاقتصاد / السياحة (التوظيف والدخل)
  • دعم المجتمع خصوصاً في منطقة الامتياز
الهبات والتبرعات

إن مبادرات الاستثمار الاجتماعي هي مساهمات تطوعية تقدمها الشركة للمجتمعات في منطقة الامتياز وخارجها. ومن أشكال هذا الاستثمار الهبات والتبرعات الهادفة إلى تحقيق منافع إضافية من الشركة، وذلك بالعمل عن كثب مع المجتمع تحقيقاً لأهداف التطوير الاجتماعي والاقتصادي محلياً.

وتوضّح وثيقة ممارسات الاستثمار الاجتماعي ما يتعيّن الالتزام به للامتثال لسياسة المسؤولية الاجتماعية للشركة. ويمكن دعم أنشطة "الهبات والتبرعات" إما بالمساهمة النقدية أو الرعاية وفق التعريف التالي:

  • التبرعات: مساهمات مالية أو غير مالية تدفع مرة واحدة بدون أي التزام بعد ذلك من جهة الشركة، وهدفها دعم الفعاليات المحدودة زمنياً، وتكون بناءً على الطلبات التي ترد إلى الشركة.
  • الرعاية: مساهمات مالية أو غير مالية تدفع مرة واحدة بدون أي التزام بعد ذلك من جهة الشركة، وهدفها دعم الفعاليات المحدودة زمنياً. الفعالية التي ترعاها الشركة جزئياً أو بالكامل يتوقع منها أن تبرز شعار الشركة وتشير إليها في منشوراتها الدعائية.
مشروع "بنات عُمان"

موّلت الشركة برنامجاً اجتماعياً للتدريب المهني يستهدف المواطنات، وأطلق على هذا البرنامج اسم "بنات عُمان"، وهدفه مساعدتهنّ على تطوير مهاراتهن ومساعدتهن في الحصول على فرص تجارية مستدامة ووظائف مجزية. واستفادت من البرنامج حتى الآن أكثر من ٣٠٠ عمانية، وعززت الشركة دعمها للبرنامج من خلال التعاقد مع شركة عمانية لتسويق المنتجات البديعة لهؤلاء النسوة والترويج لها عبر رابطة عمل وثيقة مع الشركة والمشروع تحديداً. علاوة على ذلك، تعتزم الشركة فتح منفذ لتسويق المنتجات، بالإضافة إلى قنوات تسويق أخرى لدعم النسوة العاملات ضمن مشروع "بنات عُمان".

وقد موّلت الشركة مجموعة مبادرات مبتكرة بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية لتدريب عدد من العمانيات من مختلف ولايات السلطنة على مختلف الحرف كالخياطة والتطريز وتصنيع منتجات الألبان والخبز والمنتجات الجلدية والنحت على عظام الجمال وصنع المربّى وصوغ الفضة.