تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > technical-expertise > enhanced-oil-recovery

الاستخلاص المعزز للنفط

إن الشركة رائدة على مستوى العالم في مجال الاستخلاص المعزز للنفط، ويعد نجاحها ضرورياً لتحقيق أهدافها الحالية والمستقبلية للإنتاج.
 

يذكر أن الاستخلاص المعزز للنفط طريقة تمكن الشركات من استخراج النفط من المكامن التي يصعب استخراج النفط منها باستخدام الأساليب التقليدية كالغمر بالمياه.

استثمرت الشركة قدراً كبيرًا من الوقت والمال في مشاريعها الرائدة، واضعة نصب عينيها تعزيز النسبة الإجمالية للنفط المستخلص من حقولها. وتعد أساليب الاستخلاص المعزز للنفط حيوية لتحقيق ذلك، حيث من المتوقع أن تستحوذ على حوالي ٢٥٪ من إنتاج الشركة من النفط بحلول عام ٢٠٢٥. وتقوم الشركة حالياً بتنفيذ ١٦تجربة ومشروعاً بهدف إيجاد الأسلوب الأمثل للاستخلاص المعزز للنفط لمختلف حقولها.

​​​​​​​
ارتياد آفاق جديدة

دشنت الشركة أول مشروع متكامل للاستخلاص المعزز للنفط في أكتوبر ٢٠١٠في منطقة مرمول شمال منطقة الامتياز، والذي تقوم فكرة عمله على إضافة البوليمر إلى المياه كعامل تثخين، ثم يحقن المكمن بالخليط لدفع النفط نحو آبار الإنتاج، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.

وقد فتحت الشركة آفاقاً جديدة مع مشاريعها العملاقة في مجال الاستخلاص المعزز للنفط بتبنيها أهم تقنيات الاستخلاص المعزز للنفط الثلاث وهي: الحقن بالغاز الخلوط، والأسلوب الحراري، والأسلوب الكيميائي. وربما تكون الشركة من بين القلائل من الشركات في العالم التي تنفذ حالياً مشاريع تتبنى أهم تقنيات الاستخلاص المعزز للنفط الثلاث على نطاق واسع. ويضمن هذا بالمقابل أن إنتاج النفط والغاز يظل عنصراً أساسياً في رفد الاقتصاد العماني، وأنه يمكننا مواصلة الاضطلاع بدورنا في تلبية احتياجات العالم من الطاقة في المستقبل.

الحقن بالغاز الخلوط

كيف يمكن استخدام الغاز المذيب لتعزيز إنتاج النفط؟

ينطوي أسلوب الحقن بالغاز الخلوط على حقن غاز أو مزيجاً من الغازات لتذوب في النفط (أو تختلط معه). ويحافظ هذا الأسلوب على ضغط المكمن ويلغي أو يقلل بشكل كبير من حدة التوتر السطحي بين النفط والغاز.

الأسلوب الحراري

من بين مشاريع الاستخلاص المعزز للنفط باستخدام الأسلوب الحراري التي تنفذ في السلطنة مشروع قرن علم الذي كان الأول من نوعه في العالم إبان تشغيله بشكل كلي عام ٢٠١٠، وذلك نظراً لتوظيفه تقنية تصريف النفط والغاز بفعل الجاذبية باستخدام الحرارة في الصخور الكربونية المتصدعة.

الأسلوب الكيميائي

كيف يمكن استخدام عامل تثخين لتعزيز إنتاج النفط؟​

فتحت الشركة آفاقاً جديدة في جنوب منطقة امتيازها في مرمول بحقنها للبوليمر – كعامل تثخين – في المياه لجعلها أكثر ثخانة ولزوجة، حتى تصبح درجة نزوحها مقاربة لنزوح خام النفط، ومن ثم يسهل استخلاصه. ويساعد البوليمر الذي يحقن في دفع النفط جانبياً ورأسياً مما يساعد على استخلاص مزيد من النفط.​