تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > news > press-releases > شركة بيكر هيوز تفتتح مصنعها الأول لتجميع معدات الرفع الاصطناعي وإصلاحها بالسلطنة
شركة بيكر هيوز تفتتح مصنعها الأول لتجميع معدات الرفع الاصطناعي وإصلاحها بالسلطنة
11/12/2018
مسقط، سلطنة عُمان (11 ديسمبر 2018): رعى سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز، حفل افتتاح أول مصنع لشركة بيكر هيوز بالسلطنة والذي يختص بتجميع معدات الرفع الاصطناعي وإصلاحها، وقد جاء تدشينه ثمرة للتعاون البنّاء بين شركة تنمية نفط عُمان وشركة بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك.
 
• في إطار "استراتيجية القيمة المحلية المضافة" لشركة تنمية نفط عُمان، سيدعم المصنع الجديد تجميع معدات الرفع الاصطناعي وإصلاحها
• تحتل شركة بيكر هيوز لخدمات الرفع الاصطناعي مركزاً ريادياً في سلطنة عُمان فيما يتعلق بأنظمة المضخات الانغمارية الكهربائية التابعة لها التي تسهم في توفير التكاليف وتعزيز الإنتاج.
 
سيدعم هذا المصنع، الذي يتخذ ولاية نزوى مقراً له، عمليات شركة تنمية نفط عُمان بغية الارتقاء بالإنتاج إلى أفضل قدر وتوفير التكاليف وتعزيز إنتاج النفط. 
 
وباعتباره جزءاً من استراتيجية "القيمة المحلية المضافة" للشركة، يعد المصنع من أكبر استثمارات شركة بيكر هيوز في السلطنة؛ إذ يختص بتجميع قطع المضخات الانغمارية الكهربائية وإصلاحها بما فيها من محركات وموانع تسرب ومنافذ تدفق وأجهزة فصل الغاز ومضخات، ويتولى كذلك اختبار المضخات والمحركات بكافة أنواعها ونطاقاتها لضمان جودتها.
 
يذكر أن المصنع أنشئ في منطقة تبلغ مساحتها أكثر من 8500 متراً مربعاً، وخصصت مساحة تفوق 1670 متراً مربعاً لورش العمل. وتأكيداً على التزام شركة بيكر هيوز بتعزيز التعمين فقد حقق المصنع معدل تعمين يقارب 100٪؛ إذ يدير عملياته فريق مكون من تسعة عمانيين، وهم فنيو عمليات صيانة وتجميع دربتهم شركة بيكر هيوز بمركزها في جبل علي في الإمارات العربية المتحدة.
 
وإلى جانب دعم المشاريع القائمة لشركة بيكر هيوز مع شركة تنمية نفط عُمان، سيتمكن المصنع من دعم الزبائن الآخرين بالسلطنة والمنطقة عموماً، تحقيقاً لقيمة مضافة في سلسلة التوريد في مجال النفط والغاز بالسلطنة.
 
 
 
 
 
 
 
 
وفي هذا الشأن، قال المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي، المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عُمان: "سيعزز المصنع من جهودنا في التوطين لدعم استراتيجيتنا للقيمة المحلية المضافة التي تهدف لإيجاد المزيد من فرص التوظيف والتدريب والتعليم للعمانيين وكذلك تعزيز سلسلة التوريد المحلية.  وسيوفر المصنع كذلك خدمات عالية الجودة لشركة تنمية نفط عُمان إلى جانب تقليل أي تأخير جراء عمليات النقل والتركيب، مع تعزيز سلسلة القيمة لكافة المضخات الانغمارية الكهربائية. ومن دواعي سرورنا بأن نعمل مع شركة بيكر هيوز كشريك يتمتع بالخبرة المشهودة في البلاد."
 
يشير افتتاح هذا المصنع إلى استكمال فرص أخرى تأتي ضمن وثيقة استراتيجية القيمة المحلية المضافة التابعة لوزارة النفط والغاز التي أميط اللثام عنها في 2013، وتتولى شركة تنمية نفط عُمان تنفيذ 38 فرصة من بين 53 كشف عنها لصناعة النفط والغاز في السلطنة.
ومن جانبه قال الفاضل أيمن خطاب، الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز في جنوب الخليج وشرق أفريقيا: "إن افتتاح أول مصنع لتجميع معدات الرفع الاصطناعي وإصلاحها في عُمان يعكس التزامنا بعيد الأمد إزاء البلاد وتعزيز بصمتنا المحلية عبر استثماراتنا التي تضيف القيمة للبلاد. وبعد تحقيقنا مكانة قوية بالسوق في مجال خدمات الرفع الاصطناعي، سنتكمن من خلال هذا المصنع من العمل عن قرب مع شركائنا وخدمتهم بكفاءة أكبر. وإننا مسرورون أكثر لأن المصنع افتتح بمعدل تعمين يقارب 100٪، وهذا يؤكد التزامنا بتطوير الكفاءات الوطنية."
 
وأضاف: "تسعى شركة بيكر هيوز في السلطنة إلى تقديم حلول مبتكرة تستند إلى معايير الخدمة الفاعلة، آملين أن يسهم ذلك في تعزيز الإنتاج وتحسين التكاليف، ويؤكد ذلك ما تبنته الشركة من تقنيات الاستخلاص المعزز للنفط وحلول الرفع الاصطناعي التي تتوزع بين المضخات الانغمارية الكهربائية ونظم رفع الغاز وغيرها من الحلول التي وظفت في البلاد. وسيتمكن المصنع من إجراء اختبارات شاملة على المضخات المسحوبة وإعادة تصميمها لتعزيز فترة تشغيلها وإطالة أمدها."
 
تجدر الإشارة إلى أن شركة بيكر هيوز لديها تاريخ حافل في مجال العمليات بالسلطنة، يشمل تركيب أول مضخات انغمارية كهربائية في أحد حقول شركة تنمية نفط عُمان في الثمانينيات، إلى جانب تشغيل أول وحدة تسجيل البيانات تابعة لشركة تنمية نفط عُمان. وفي 1990 بدأت بيكر هيوز بحفر آبار أفقية لشركة تنمية نفط عُمان، وأكملت في خلال ثمان سنوات حفر ألف بئر أفقية. ويتمثل هدف بيكر هيوز في تجميع كافة قطع المضخات الانغمارية الكهربائية محلياً، ودعم زبائنها للوصول لمراحل أعلى من الكفاءة والإنتاجية.
 
ويذكر أن أنشطة شركة بيكر هيوز تشمل أنظمة المضخات الانغمارية الكهربائية وأنظمة الرفع بالقضبان وأنظمة المضخات المجوفة وأنظمة الرفع بالغاز وأنظمة الضخ السطحي الأفقي.