تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > news > press-releases > الابتكار في قطاع الطاقة في عُمان يكتسب زخماً
الابتكار في قطاع الطاقة في عُمان يكتسب زخماً
31/03/2019
نظمت فعالية في مسقط تبرز التقدم الذي تحقق من أجل تأسيس عمان مركزاً لتكنولوجيات الطاقة والإبداع في المنطقة.
فقد أظهر يوم عرض المشاريع التجريبي لـ SparkLabs Energy الزخم الذي اكتسبته برنامج" SparkLabs Energy Accelerator"، وهي مبادرة تدعمها شركة تنمية نفط عُمان و Phaze Ventures و SparkLabs العالمية، التي تأسست في مايو 2018 لتسريع تطوير التقنيات وتطبيقها في مجالات الطاقة واللوجستيات في السلطنة.
 
وقد رعى المؤتمر، الذي استقطب أكثر من 250 مشاركاً بمن فيهم المخترعين الدوليين والشركات ووسائل الإعلام ورواد الأعمال، سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز. وتضمنت فعاليات المؤتمر عرض  الشركات الناشئة المحلية والدولية الستة، التي حددت في إطار الدفعة الأولى من البرنامج، خططها وتقنياتها الرائدة.
وقال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان، في كلمته الرئيسية بهذه المناسبة: "هذه فرصة مثيرة لعُمان ونحن ملتزمون بالقيام بدورنا الكامل في المساعدة على وضع السلطنة كقائد إقليمي في مجال طاقة.
"نحرص على توفير منصة تجذب رواد الأعمال من عُمان ودوليًا لدعم نقل المعرفة بين الشركات الناشئة والشركاء من المؤسسات والحكومة على حد سواء لتلبية احتياجات السلطنة وخارجها من الطاقة في المستقبل.
كما شمل  الحدث حلقات نقاش حول الفرص والتحديات والتوقعات المستقبلية لابتكار الشركات في السلطنة وكذلك الممكنات الرئيسية لإنشاء نظام إيكولوجي لريادة الأعمال في عُمان.
وتحدث في المناسبة  الفاضل عبد الله الشقصي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Phaze Ventures، وهي أول شركة رأسمالية بتمويل من القطاع الخاص في عُمان، قائلاً: "يعد هذا البرنامج إنجازًا بارزًا لتحول المنطقة إلى الاقتصادات القائمة على المعرفة ، ويستقطب المواهب والمستثمرين من جميع أنحاء العالم ويرسي أسس مركز للابتكار في مجال الطاقة واللوجستيات . تعد SparkLabs Energy، جنباً إلى جنب مع شركة تنمية نفط عمان، مثالاً رئيسياً على كيف يمكن للشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تسرع عجلة النجاح".
وضمت قائمة الشركات الناشئة التي اختيرت: nterface Fluidics, Rihal, Acoustic Data, Sensytec, eMushrif, and Voyager . تعمل هذه الشركات على التوالي في المجالات التالية: السوائل الدقيقة للاستخلاص المعزز للنفط، وإدارة البيانات والمعلومات الضخمة، وإنترنت الأشياء الصناعية، وتكنولوجيا الاسمنت الذكية، وإدارة الركاب والسيارات وحلول إدارة سير العمل.
تدعم شركة تنمية نفط عمان هذه المبادرة بفعالية من خلال توفير فرص للتجربة الميدانية لتجريب وإثبات هذه التقنيات والأساليب الجديدة للعمل.
ويذكر أن "SparkLabs Energy Accelerator" هو برنامج مكثف مدته ستة أشهر يرتكز على تطوير التقنيات الرائدة وتطبيقها بالتعاون مع الشركاء . كما يوفر تمويلاً أولياً للشركات الناشئة ومساحة مشتركة للعمل والإرشاد للمساعدة في تنمية أعمالها وتطوير التكنولوجيات المتقدمة.
وقال يوجين كيم  شريكSparkLabs Accelerator: "لقد صممنا برنامج Sparklabs Energy خصيصاً  بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان وشركة Phaze Ventures للاستفادة من توجه سلطنة عمان لتصبح مركزاً تكنولوجياً رائداً لتلبية احتياجات الطاقة وتحسين كفاءتها في المستقبل". 
كما يتيح برنامج  " Energy Accelerator "  الفرصة لتكوين شبكات عالمية من رواد الأعمال، والالتقاء بالمستثمرين أصحاب رأس المال، والمستثمرون الملاك، والرؤساء التنفيذيين، فضلاً عن اغتنام الفرصة المتاحة لاختبار صلاحية الحلول الأولية ضمن الإطار الحقيقي لعمليات شركة تنمية نفط عمان.
ويذكر أن "SparkLabs Global Ventures" هو أكبر مجموعة مسرعات في آسيا، حيث يوجد لديها مسرعات في كوريا والصين وتايوان وهونغ كونغ وأمريكا وأستراليا وسلطنة عمان.