تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > news > spotlight > مركز التدريب لهندسة الآبار

 مركز التدريب لهندسة الآبار

في إطار جهودها لتدريب العمانيين ليصبحوا خبراء عالميين في مجال الآبار والاحتفاظ بهم، افتتحت الشركة مركز التدريب لهندسة الآبار الجديد بدعم من وزارة النفط والغاز وشركة شل كشريك، لمجابهة التحديات الناجمة عن الطبيعة التشغيلية المتغيرة والنمو المطرد في الأنشطة.
يعد المركز نقلة نوعية وهامة في مجال التدريب لمراقبة الآبار والتأهيل في هذا المجال لمن لديه خبرة من مهندسي الآبار والمهندسين الجدد.
 

كما يمثل المركز النهج الاستباقي لتدريب الشباب العماني في السلطنة وموظفي الشركات التابعة لشركة شل من السلطنة والمنطقة وتطوير كفاءاتهم لا سيما فيما يتعلق بسلامة العمليات.

ويتألف مبنى المركز من سبعة فصول وغرفتي استراحة وغرفة نموذجية. وهو أول مركز في السلطنة مزود بجهاز محاكاة لهندسة الآبار من نوعDS٥٠٠٠ مع كرسي افتراضي ذا تقنية عالية، وبرامج محاكاة لأعمال تجهيز الآبار وإعادة العمل فيها. وهو مزود أيضاً بأجهزة ذات تقنيات متطورة كشاشات العرض التي تعمل باللمس وأجهزة المراقبة الرقمية وأجهزة قياس ضغط المكامن، ويمكن للمدربين إعداد سلسلة من تمارين المحاكاة التي تنطوي على تحديات في مجال مراقبة الآبار، والتي تهدف إلى اختبار قدرات المتدربين في التعامل معها في بيئة عمل آمنة.

 

ومن المزايا الإضافية بهذا المركز وجود جدار تعليمي تفاعلي يمكّن المتدربين من ربط النظريات بتحديات حقيقية في الحقول، كما يساهم في تطوير مهارات حل المشكلات الطارئة لديهم. ويوفر المركز التدريب للعمانيين من الشركة وخارجها – حيث يعزز من القيمة المحلية المضافة – باستخدام أحدث أساليب التدريب لمنع وقوع الحوادث وتحسين الموثوقية الفنية.

وفاز المركز بجائزة "Shell Upstream International Impact Award" لعام ٢٠١٥ في فئة الموظفين (المشاريع المشتركة). وقد وصفه الحكام بأنه مركز تدريبي بمستوى عالمي يوفر تدريباً يجمع بين الجوانب النظرية والعملية في بيئة آمنة.